رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب يكشف سبب "طقطقة الركبة".. وينصح بعلاج لألم المفاصل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : من المؤكد أنه حدث وسألت نفسك مرة: لماذا تطقطق ركبتي هكذا؟ لكنك قد لا تعرف الإجابة.
السر يكشف الدكتور يوري غلازكوف، الذي أكد أن أمراض المفاصل تقلل كثيرا من جودة الحياة، لكنه طمأن الجميع بأن الأمر لا يدعو للقلق.

وشرح الطبيب غلازكوف لموقع "فيستي. رو" الروسي أن طقطقة الركبة تظهر بين فترة وأخرى، والسبب عادة يكون تحرر فقاعات الهواء عند تغير الضغط داخل الجراب أو الكيس الزلالي للمفاصل.
واستدرك: "لكن إذا كانت الطقطقة مصحوبة بألم فيجب إجراء الفحوص لتحديد السبب".
وحدد الطبيب عدة أسباب لطقطقة وألم الركبة، هي:
- التهاب الوتر، الذي يعاني منه غالبا كبار السن والرياضيون، ويسبب الشعور بالألم في المفاصل، ولكن نادرا ما تسببه الطقطقة. - التهاب الجراب (التهاب التجويف الكيسي)- التهاب المنطقة المحيطة بالمفصل، المحتوية في الحالة الطبيعية على سائل، أن هذا السائل في حالة الالتهاب أو الإصابة يزداد، مسببا الألم واحمرار المنطقة. وقد يكون التهاب الجراب قيحيا. - التهاب المفاصل الحاد الذي يصاحبه تغير شكل المفصل، ووذمة المفصل، وغالبا ما يلاحظ احمرار الجلد فوق المفصل ، وشدد الطبيب على أن هذا الالتهاب يتطلب اتخاذ إجراءات فورية. - تلف الغضروف الهلالي، ويسبب تورم منطقة الركبة وظهور ورم دموي. - متلازمة الفخذ الرضفي التي تحدث في منطقة بين الرضفة والفخذ من مفصل الركبة. وتظهر هذه الحالة عند الرياضيين وكبار السن عادة ، ومن أبرز أعراض هذه الحالة الألم عند استخدام الدرج في النزول إلى الأسفل.
وفي النهاية، قال الطبيب إن أفضل علاج شعبي للمفاصل هو ورق الملفوف، لافتا إلى أن هناك مراهم خاصة لها تأثير إيجابي في المفاصل. ويمكن وضع كمادات الكحول المخفف.
ونصح كل من يعاني من مشكلات في المفاصل، بضرورة استشارة طبيب أخصائي، لأنه إذا لم يكن السبب وجود أمراض خطيرة ، فسوف توصف له تمارين رياضية معينة. كما نصح بتخفيض الوزن، وعدم ممارسة نشاط بدني مكثف.

arrow up